EGYPT
AR
EN

أسئلة أساسية للممولين

التنقل في نظام الفاتورة الإلكترونية في مصر: أسئلة أساسية للممولين
  1. هل لديك ERP سيستم أم لا ؟
  2. هل عدد فواتيرك أكثر أم أقل من 200 فاتورة؟
  3. هل تتعامل مع شركات أم لا ؟

مع تحول مصر نحو الاقتصاد الرقمي، أصبح تنفيذ أنظمة الفواتير الإلكترونية (e-invoicing) أمرًا بالغ الأهمية.

و كل من له رقم تسجيل ضريبي مطالب بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، إذا كان لديه شركة الشخص الواحد (OPC)، فيمكنه التسجيل عن طريق الحضور إلى مصلحة الضرائب المصرية ETA، ولكن بالنسبة لجميع أنواع الشركات الأخرى، سواء كانت شركات مساهمة أو شركات ذات مسؤولية محدودة أو غيرها، فإنها تحتاج إلى إجراء التسجيل الذاتي إلكترونيًا في نظام الفاتورة الالكترونية، وذلك باتباع الخطوات اللازمة لذلك ومن ثم سيحتاجون إلى التكامل مع منظومة الفاتورة الالكترونية لإرسال فواتيرهم الإلكترونية، حيث يمكن أن يكون نظام ERP Pulsar الخاص بنا هو الحل الأمثل لأنه يوفر لهم القدرة على التكامل مع منظومة الضرائب لإرسال الإيصالات والفواتير الإلكترونية وإرسال فواتيرهم الإلكترونية بنقرة واحدة فقط.

كما يجب أن يكون الممولين مجهزين بإجابات للأسئلة التى سيتم طرحها عليهم من قبل موظفى المصلحة المختصين عند طلب الانضمام للمنظومة.

فيما يلي بعض الاستفسارات الرئيسية التي سيتم طرحها عليهم:

هل لديك ERP سيستم أم لا ؟

الـ ERP سستم هو برنامج داخلي لميكنة بيانات الشركة، تستطيع أن تنجز من خلاله عملك سواء كان برنامج محاسبي، برنامج فواتير، أو أي برنامج متعلق بتنظيم بيانات شركتك.

لو كان الجواب نعم، هنا يمكنك أن تقوم بالتكامل المباشر مع منظومة الفاتورة الالكترونية من خلال برنامجنا بولسار و لكن بعد القيام بخطوات الاتصال التالية في البرنامج:

لإرسال الفواتير الإلكترونية والإيصالات الإلكترونية من برنامجنا بولسار إلى منظومة الضرائب المصرية ETA، قم بتسجيل المبيعات في واجهة الويب أو من خلال برنامج الكاشير CashReg للعمل على جهاز الكمبيوتر .

لو كان الجواب لا، هنا سيطرح عليك السؤال التالي:

هل عدد فواتيرك أكثر أم أقل من 200 فاتورة؟

  • لو كان الجواب أقل من 200 فاتورة سيفتح لك حساب على البورتال.
  • لو كان الجواب أكثر من 200 فاتورة سيفتح حسابك على البورتال لمدة 6 أشهر فقط حتى تتمكن من انشاء ERP سستم ثم تقوم بالتكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

هل تتعامل مع شركات أم لا ؟

  • إذا كنت تتعامل مع شركات مثل: محاسب قانوني يصدر فواتير للشركات أو طبيب يصدر فواتير لمستشفيات أو جمعيات صحية هنا يجب الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية لإصدار فاتورة الكترونية. والآن أصبحت جميع الشركات وفقا لقرار رئيس مصلحة الضرائب المصرية رقم (323) لسنة 2022 ملزمة بالانضمام إلى نظام الفاتورة الإلكترونية. يمكنك الاستعلام عن إقرارات إلزام شركتك بإصدار الفاتورة الإلكترونية من خلال الرابط التالي.

https://www.eta.gov.eg/ar/einvoice-inquiry

  • أما لو كنت تتعامل مع مستهلك نهائي وليس شركة فهنا أيضًا يجب الانضمام إلى المنظومة ولكن غير ملزم بإصدار الفواتير الإلكترونية وإنما الإيصال الالكتروني وبالتالي يتحول الطلب إلى الانضمام لمنظومة الإيصال الإلكتروني. يمكنك الاستعلام عن إقرارات إلزام شركتك بإصدار الإيصال الإلكتروني من خلال هذا الرابط:

https://www.eta.gov.eg/ar/ereceipt-inquiry.

  • إذا كان لديك جزء من المبيعات أو المشتريات لشركة أو منها وجزء إلى مستهلك نهائي،هنا تنضم إلى منظومة الفاتورة الالكترونية وتصدر للشركات فاتورة الكترونية وكذلك تنضم لمنظومة الإيصال الإلكتروني لكي تتمكن من إصدار الإيصال الإلكتروني للمستهلك.
You might also like
التعامل مع الفواتير والإيصالات الإلكترونية
13 نوفمبر، 2023
أتمتة الفواتير
التعامل مع الفواتير والإيصالات الإلكترونية
5 يوليو، 2024
التكامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني: الخطوات والتقنيات
التعامل مع الفواتير والإيصالات الإلكترونية
15 فبراير، 2024
الايصال الالكتروني
التعامل مع الفواتير والإيصالات الإلكترونية
18 فبراير، 2024
كيفية الانضمام إلى الإيصال الإلكتروني